10 أجهزة ألعاب هل سمعت عنها من قبل ؟ - Ziky:Gaming Authority

جديد

الخميس، 29 يونيو 2017

10 أجهزة ألعاب هل سمعت عنها من قبل ؟

مع صدور أجهزة البلايستيشن4 و الاكس بوكس ون والوي يو بالأسواق العالمية بدأ معها الجيل الثامن لسوق العاب الفيديو، عبر الأجيال الماضية شهدنا صدور عدد كبير من الأجهزة التي حقق البعض منها نجاحاً كبيراً والبعض الآخر لم يكن محظوظاً كفاية، ولكن هنالك أجهزة نريد الحديث عنها قليلا، أجهزة صدرت من شركات شهيرة ولكنها لم تحقق الشهرة على الإطلاق بل وستجد عدد قليل جدا من محترفي الألعاب يدركون وجودها أصلا.

من خلال هذا الموضوع سنتحدث عن 10 أجهزة العاب من أشهر الشركات بهذا المجال ولكن لم تحقق أي شهرة أو نجاح، إذا لنبدأ الحديث ونتعرف على هذه الأجهزة:
https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
Apple Bandai Pippin

المطور: Apple Computer | المُصنع: Bandai | سنة الإصدار: 1995

نعم الشركة الشهيرة خلف الايفون والايباد وغيرها من الأجهزة الإلكترونية Apple كانت شريكاً لشركة بانداي اليابانية لإصدار جهاز منزلي عالميا في العام 1995 بإسم Apple Bandai Pippin، فكرة الجهاز كانت تعتمد على تقديم جهاز حاسب شخصي رخيص الثمن قادر على تشغيل العاب الإسطوانات.

الجهاز صدر بإسمين مختلفين، بالعام 1995 صدر بالأسواق اليابانية تحت إسم Pippin Atmark بينما أسواق أمريكا وأوربا حصلت عليه تحت إسم Bandai Pippin @WORLD بالعام 1996، بانداي قامت بصناعة أقل من 100 ألف وحدة من الجهاز وتم بيع 42 ألف منها قبل أن توقف عملية الصناعة بالعام 1997، خلال عامين من عمر الجهاز صدرت عليه أقل من 80 لعبة وتم إلغاء معظم المشاريع المعلنه له بسبب الإقبال الضعيف للجهاز، بالأسواق الغربية كان الوضع أسوء بصدور 18 لعبة فقط للجهاز وتاريخيا حصل الجهاز على عدد إكسسوارات أكثر من عدد الألعاب.

https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
Sega Genesis CDX
المطور: SEGA | المُصنع: SEGA | سنة الإصدار: 1993
بفترة التسعينيات الميلادية قامت سيجا بإصدار عدد كبير من أجهزة الألعاب وطرفياتها، نذكر جميعا جهاز السيجا ميجادرايف أو الجنسز كما كان يعرف بالأسواق الأمريكية وبعد ذلك طرفية السيجا سي دي أوا لميجا سي دي كما عرف في أوربا.
بالعام 1993 قامت سيجا بدمج الجهازيين سويا تحت إسم جديد، Sega Genesis CDX هو إسم الجهاز في أمريكا بينما حصلت عليه أسواق اليابان وأوربا بأسم Sega Multi-Mega، الجهاز صدر بكمية محدودة جدا وبإقبال تجاري ضعيف جدا كما هو متوقع، المشكلة الرئيسية بالجهاز هو عدم قدرته على تشغيل كل الألعاب وكذلك بكونه لايدعم طرفية الـ32X وهو جهاز آخر من سيجا أصدرته بتلك الفترة.
https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
Sharp Nintendo Television

المطور: Nintendo\Sharp | المُصنع: Sharp | سنة الإصدار: 1983-1989

Sharp Nintendo Television أو كما يعرف بإسمه الآخر C1 NES TV صدر بالأسواق اليابانية بالعام 1983 مع صدور جهاز الفاميكوم أو العائلة هنالك، الجهاز عبارة عن تلفزيون من تصنيع شركة شارب الشهيرة مدمج به جهاز العائلة أو الفاميكوم.
الجهاز قدم رسوماً محسنه عن الجهاز المستقل بشكل بسيط، وتواصل إصدار الجهاز منذ العام 1983 حتى العام 1989 وصدر بنسختين مختلفة بأحجام شاشات مختلفة 14 انش و 19 انش وصدوره بأسواق أمريكا الشمالية جاء بالعام 1989 تحت إسم Sharp Nintendo Television.

https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
PSX

المطور: SONY | المُصنع: SONY | سنة الإصدار: 2003

حتى شركة سوني كان لها نصيباً من الأجهزة الغير شهيرة رغم حملها لإسم البلايستيشن، الحديث هنا عن جهاز الـPSX وهو نسخة مختلفة من البلايستيشن2 صدرت في اليابان بالعام 2003 وبسعر مرتفع جدا 79،800 ين (قرابة الـ800 دولار)، الجهاز بالإضافة لقدرته على تشغيل العاب البلايستيشن2 كان قادرا على تسجيل البرامج التلفزيونية لنسخة رقمية.

الجهاز صدر بعدد من النسخ المختلفة التي إحتوت على قدرات مختلفة وكذلك قرص صلب بأحجام مختلفة، السعر المرتفع جدا للجهاز لم يساعده للإنطلاق في اليابان مما جعل سوني لاتفكر بإصدار عالمي له.

https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
Amstrad Mega PC

المطور: Amstrad\SEGA | المُصنع: Amstrad | سنة الإصدار: 1993


Amstrad Mega PC أو كما كان يعرف أيضا بإسم Mega PC و جهاز حاسب شخصي بداخله جهاز الميجادرايف من سيجا، صناعة الجهاز جاءت بالتعاون مابين شركة Amstrad لصناعة أجهزة الحاسب الشخصي بالتعاون مع سيجا بالعام 1993، الجهاز كان مشجعاً لسيجا للقيام بجهازها الخاص من هذا النوع لاحقا تحت إسم Sega TeraDrive.
الجهاز صدر بالأسواق الأوربية فقط وبسعر 999،99 باوند وهذا السعر الباهظ جعل قصة حياة الجهاز قصيرة جدا، حتى مع تخفيض سعر الجهاز لاحقا إلى 599،99 باوند لم تتحمس الجماهير للحصول على جهاز حاسب شخصي مع ذراع تحكم الجنسز!
https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
iQue Player

المطور: Nintendo | المُصنع: iQue | سنة الإصدار: 2003

ندرك جميعا أن الصين كانت تمنع شركات صناعة أجهزة الألعاب من نشر أجهزتها بالأسواق الصينية خوفا على أطفالها من الغزو الفكري لسنوات طويلة قبل السماح بذلك خلال العام 2013، ننتندو كانت تريد نصيباً من السوق الصيني ولذلك وقعت عقداً مع شركة iQue لتقديم جهاز مشترك بإسم iQue Player.

الجهاز كان بفكرة مختلفة فهو عبارة عن جهاز تحكم يتم ربطه مباشرة بالتلفزيون وشراء الألعاب على الجهاز يكون بنسخة رقمية بكونه قادر على الإتصال بالشبكة والعابه هي نفسها العاب الننتندو64، لم تصدر الكثير من الألعاب على الجهاز بشكل رسمي لعدد من الأسباب أهمها منع الحكومة الصينية لعدد كبير من الألعاب لإحتوائها لأي شئ مخالف لأنظمة البلاد، الجهاز كان سيحصل على نسخة مطورة منه لاحقا لتشغيل العاب الجيم كيوب قبل إلغاء المشروع.

https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/


SG-1000

المطور: Sega | المُصنع: Sega | سنة الإصدار: 1983

إن كان هنالك لائحة فيها عدد كبير من أجهزة العاب الفيديو فيجب أن تكون سيجا موجودة بكثرة بكونها أصدرت عدداً كبيراً من أجهزة العاب الفيديو خلال مسيرتها، ولكن هنا سنتحدث عن البداية، عن أول جهاز منزلي أصدرته سيجا بتاريخها وربما يكون واحد من الأقل شهرة أيضا، الـSG-1000 أو كما يعرف بإسمه الآخر Sega Game 1000 صدر بالعام 1983 بدعم أشرطة الكارتردج ولم يحقق أي نجاح يذكر.

الجهاز صدر بنفس يوم صدور جهاز ننتندو المنزلي الأول الفاميكوم في اليابان، ولاحقا بالعام 1985 صدر ببعض الأسواق الغربية مثل نيوزيلندا و استراليا وبعض دول اوربا بلا نجاح يذكر، لاحقا حصل الجهاز على نسخة مطورة منه بالعام 1984 و بالعام 1985 أصدرت الشركة جهاز الـSega Mark III كثالث النسخ من هذا الجهاز.

https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
Playdia

المطور: Bandai | المُصنع: Bandai | سنة الإصدار: 1994

شركة بانداي اليابانية الشهيرة لطالما آرادت أن تكون جزء من صناعة العاب الفيديو عبر تقديم أجهزة العاب خاصة بها بالتعاون مع أبل أو بإصدار خاص بها مثل سلسلة الأجهزة المحمولة “وندرسوان” وكذلك جهاز الألعاب المنزلية Playdia بالعام 1994.

الجهاز صدر حصرياً بالأسواق اليابانية وأستمر لمدة ثلاث سنوات وفكرته الأساسية كانت بدعم الألعاب المبنية على الانيمي و المانقا التي تلقى رواجا كبيراً باليابان، خلال الثلاث سنوات من عمر الجهاز لم تصل عدد العابه إلى 35 لعبة وكانت جميعها مبنية على الانيمي كما هو متوقع.

https://www.true-gaming.net/home/wp-content/uploads/2014/01/
Satellaview
المطور: Nintendo | المُصنع: Nintendo | سنة الإصدار: 1995
في محاولة منها لإطالة عمر جهازها المنزلي السوبر ننتندو أو السوبر فاميكوم في اليابان قررت ننتندو إصدار طرفية جديدة أو جهاز إضافي بإسم الـSatellaview بالعام 1995، فكرة الجهاز كانت بجعل السوبر ننتندو قادر على إستقبال بعض القنوات التلفزيونية و محطات الراديو عبر الأقمار الصناعيه.
الجهاز حصل على مجموعة من الألعاب الحصرية الخاصة بها أيضا عبر تنزيلها مباشرة على الجهاز، معظم العاب الجهاز كانت عبارة عن حلقات أسبوعية ولكن لم يساعد أبدا صدور الجهاز بنهاية عمر السوبر ننتندو وقبل صدور خليفته بالأسواق ليحصل على أي دعم ليسقط سريعا.
bew-lcd-mod-1-480x360
Sega Nomad
المطور: Sega | المُصنع: Sega | سنة الإصدار: 1995
نعود للحديث عن شركة سيجا مجددا، يتسائل الكثيرون عن سبب إفلاس الشركة وواحدة من أهم الأسباب كانت عدد الأجهزة المهول التي أصدرتها الشركة بفترة بسيطة ومنها جهاز الـSega Nomad الذي صدر عالميا بالعام 1995 وتمكن من بيع مليون وحده عالميا قبل وفاته.
ماهو الجهاز؟ الجهاز هو عبارة عن نسخة محمولة من جهاز الميجاردايف حمل معه شاشة بحجم 3،5 انش وبإستخدام 6 بطاريات من نوع AA، الجهاز دعم كل العاب جهاز الميجادرايف التي صدرت بالأسواق وتم إستخدامه بإحدى شركات الطيران اليابانية كجهاز الترفيه على متنها، إستهلاك البطارية السريع وبداية جيل الأجهزة الجديد قتل مشروع الجهاز سريعاً.
إذا كانت هذه رحلتنا من مجموعة من أجهزة الألعاب التي لم تلقى الكثير من الشهرة، قد يكون البعض منكم قد تعرف على بعضها ولكن من الجميل كتابة صفحات تاريخ الألعاب للجماهير الجديدة.





















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق